| الصفحة | (المؤلف(ون |          عنـــوان المقـــــــال  | الرقم | 
| 23 | 09 | عبد الرحمن خلدون | علقمة الفحل ومعادله الموضوعي..................................................... | 01 | 
| 51 | 25 | أحمد نقــي  | حركة النقد الأدبي في العصر الجاهلي................................................ | 02 | 
|   77 |   53 | علاوة قرميش حورية رواق | المثاقفةُ في شعر أبي العَلاء المعرِّي بين داعي التفَاعُلِ والحفاظِ على الهويَّة الثقافيّة العرَبيَّةِ الإسلاميّة.......................................................................................... | 03 | 
| 88 | 79 | أسامة حيقون، مفقودة صالح  | السرقات الشعرية عند ابن رشيق............................................................. | 04 | 
|   108 |   89 | أمیر مقدم متقی, أحمد برويز زاده | الملامح الأساسية للغزل الصوفي وجمالياته الفنية في ترجمان الأشواق لابن عربي................................................................................................ | 05 | 
| 121 | 109 |  إلياس مستاري | حداثة تنويع الإطار الإيقاعي في شعر البياتي........................................ | 06 | 
| 138 | 123 | حنان بومالي | تشكيل الصورة الشعرية في النص الشعري العربي المعاصر ....................... | 07 | 
|   159 |   139 |    منى دوزة | توظيف القصيدة الجزائرية المعاصرة لتقنيات الأنواع الفنية"اللقطة السينمائية" أنموذجا. .......................................................................................... | 08 | 
| 180 | 161 |  أمينة أونيس | سيمياء الشخصية في رواية مملكة الفراشة لـ: واسيني الاعرج............. | 09 | 
| 193 | 181 | ثورية برجوح | ثالوث العملية الإبداعية من منظور النقد الثقافي............... | 10 | 
|   210 |   195 |      عيسى عيساوي | جماليات التشكيل اللغوي في رواية تواشيح الورد للروائية منى بشلم................................................................. | 11 | 
|   220 |   211 |   كريمة نوادرية | البناء السردي التراثي في رواية "المخطوطة الشرقية" للروائي واسيني الأعرج............................................... | 12 | 
| 245 | 221 | سناء عبداللي      | "أفعال الكلام" في التفكير التفسيري "التفسير البياني نموذجا... | 13 | 
| 275 | 247 | محمد يـــــزيد سالم | توليد الجملة في النَّحو الــوظيـفي البنى وقواعد التكوين.... | 14 | 
|   293 |   277 |    عبد الرّحيم البار | مَبَاحـِــثُ الإِسْنَــــادِ فِــيْ الجُمْلَــــةِ الْعَرَبِيَّــــةِ بَيْنَ الْأُصُوْلِ النَّحْوِيَّةِ وَالْأَبْعَادِ الْبَلَاغِيَّةِ وَالْآثَارِ الْفَلْسَفيَّةِ......................... | 15 | 
| 315 | 295 | عابدة قرسيف | النظرية النحوية بين معطيات الاستقراء و قواعد الاستدلال....................... | 16 | 
| 336 | 317 | رزيق بوزغاية | البيان النبوي في علم المبهمات دراسة لغوية تأصيلية............................. | 17 | 
|   364 |   337 |   فتحي بن غزالة | تعليمية اللغة الفرنسية في المدرسة الجزائرية: الأهداف والعوائق، التعليم الابتدائي أنموذجا......................................................................... | 18 | 
|   381 |   365 |   سليمان حشاني | تراكيب دخيلة في بنية الجملة العربية في لغة الصحافة ـــ جريدة الشروق الجزائرية الرقمية أنموذجا ــ............................................................ | 19 | 
|   410 |   383 |   عبد الحق مجيطنة | المصادر الأركيولوجية لنصوص الكتاب المقدس "النصوص التوراتية أنموذجا".................................................................................... | 20 | 
| 434 | 411 | سالم سليمان الخماش | تأثير معجم الجسم في ألفاظ المراتب الاجتماعية................. | 21 | 
| 451 | 435 |  محمد لمين بن داود  | ........Etude contrastive des systèmes prépositionnels arabe et français  dans une tentative de ompréhension des erreurs d’interférences syntaxiques des apprenants arabophones en FLE | 22 | 
| 466 | 453 |       سعاد عاشوري    | ..................................Identité ou conflit identitaire au contact de l'autre. | 23 | 
| 477 | 467 | صابرة براهيمي    | .......Critères de réussite et compétence scripturale dans l’enseignement/apprentissage du FLE. Le texte explicatif en question | 24 |