| الافتتاحية-…………………..............……………………..........… محطة أولى . | |
| مجال الآداب و اللغة العربية | |
| *آليات تحليل الخطاب في كتاب سيبويه. الأستاذ الدكتور : بشير ابرير- جامعة عنابة- | 11 | 
| * الفعل السردي في الخطاب الشعري – قراءة في مطولة لبيد- الدكتور : أحمد مداس – جامعة بسكرة- | 33 | 
| * المدائح النبوية في الشعر الشعبي الجزائري . الأستاذ: عبد اللطيف حني -جامعة الطارف- | 65 | 
| *من سمات التركيب في الشعر العربي القديم- مدّ الجملة - الأستاذ: رشيد بن قسمية-جامعة مسيلة - | 87 | 
| *قراءة في جماليات النص القديم. الأستاذة: فاطمة دخية –جامعة بسكرة- | 101 | 
| *التركيب الفعلي و أنماطه عند سيبويه . الدكتورة: دليلة مزوز –جامعة بسكرة- | 135 | 
| * التكرار و دلالته في ديوان الموت في الحياة لعبد الوهاب البياتي . الأستاذ: : إلياس مستيري-جامعة بسكرة - | 155 | 
| * المكون السردي في رواية راس المحنة لعز الدين جلاوجي . الأستاذ : سامي الوافي – جامعة بسكرة - | 173 | 
| * علم النص : تحريات في دلالة النص و تداوله . الأستاذة : فهيمة لحلوحي – جامعة بسكرة - | 207 | 
| * الصورة الشعرية من التشكيل الجمالي إلى جماليات التخييل . الأستاذة : ابتسام دهينة –جامعة بسكرة - | 235 | 
| * الآداب الشرقية ... من الترجمة إلى التواصل المعرفي . الأستاذة : سميرة بوقرة – جامعة عنابة - | 265 | 
| * البعد الحجاجي في مرزبان نامه لابن عربشاه " الباب الثالث أنموذجا" . الأستاذ " محسن بن عامر – جامعة صفاقس ( تونس )- | 285 | 
| * إستراتجية الحجاج التعليمي عند الشيخ " البشير الابراهيمي" الجزء الثاني الأستاذ : حمدي منصور جودي – جامعة بسكرة - | 315 | 
| مجال الآداب واللغات الأجنبية | |
| * La symbolique de l’ espace dans «À quoi rêvent les loups » de Yasmina Khadra الأستاذة : بن زيد عزيزة –جامعة بسكرة - | 10-1 | 
| الأستاذة : بجاوي نبيلة – جامعة بسكرة - | 23-11 | 
| * L’ interactivité de la communication dans le film publicitaire الأستاذة : بلزرق نسيمة – جامعة بسكرة - | 37-25 | 
| الدكتورة : فمام شفيقة – جامعة بسكرة - | 60-39 | 
الافتتاحيــة
محطة أولى..
تواصل مجلة كلية الآداب و اللغات مسيرتها العلمية، و تبلغ تمام العقد الأول من عمرها،المعدود بخمس سنين، فهذان العددان العـاشـر و الحادي عشر ، و هو أول محطة لها؛ إذ اعتمدت، و أجيزت،وزكاها المجلس العلمي للجامعة، و صارت مقصد الأساتذة و الطلبة الذين يحثون الخطى للترقية، أو العبور إلى مناقشة رسائل الدكتوراه.
إن المجلة تفتح صفحاتها لاستقبال المقالات و البحوث، و تحولها إلى خبراء من الأساتذة الباحثين المشهود لهم في الاختصاص، فإذا أجيز المقال من هؤلاء سجلناه، و نشرناه بأمان .
لا يجرؤ أحد أن يفصل بين التكوين في الجامعة لتحضير شهادات جامعية، و بين بحث يعدّه جامعي،ينشر في إحدى دورياتها، فكل هذه المنجزات يجيزها أساتذة جامعيون. فلذلك يكون الجيّد فيها، و الأجود منها، في كل الأنواع و في كل المجالات .
نوجه دعوة طيبة إلى كل الأساتذة الباحثين أن يسهموا في تطوير الجامعة، و تجويد ما تنتجه في الميدان الأكاديمي، و أن يعوا أن التصنيف التطوري للجامعات إنما يتم وفق منتوجها العلمي .
و في الأخير، لا يغيب عنا الشكر لأهل الفضل، فتحية تقدير إلى الأستاذ الدكتور بلقاسم سلاطنية رئيس الجامعة، الذي ما انفك يشجّعنا و يدعمنا
و يدعو إلى كل مبادرة و تجديد، و الشكر الجزيل إلى أعضاء هيئة التحرير، و إلى كل الأساتذة الذين أسهموا في الخبرة العلمية لهذا العدد.
و عظيم التقدير إلى الأساتذة الذين قاموا بمراجعته من الناحية اللغوية .
﴿و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون﴾
رئيــس التحريــر






