الافتتاحية-…………………..............……………………..........… محطة أولى . |
|
مجال الآداب و اللغة العربية | |
*آليات تحليل الخطاب في كتاب سيبويه. الأستاذ الدكتور : بشير ابرير- جامعة عنابة- |
11 |
* الفعل السردي في الخطاب الشعري – قراءة في مطولة لبيد- الدكتور : أحمد مداس – جامعة بسكرة- |
33 |
* المدائح النبوية في الشعر الشعبي الجزائري . الأستاذ: عبد اللطيف حني -جامعة الطارف- |
65 |
*من سمات التركيب في الشعر العربي القديم- مدّ الجملة - الأستاذ: رشيد بن قسمية-جامعة مسيلة - |
87 |
*قراءة في جماليات النص القديم. الأستاذة: فاطمة دخية –جامعة بسكرة- |
101 |
*التركيب الفعلي و أنماطه عند سيبويه . الدكتورة: دليلة مزوز –جامعة بسكرة- |
135 |
* التكرار و دلالته في ديوان الموت في الحياة لعبد الوهاب البياتي . الأستاذ: : إلياس مستيري-جامعة بسكرة - |
155 |
* المكون السردي في رواية راس المحنة لعز الدين جلاوجي . الأستاذ : سامي الوافي – جامعة بسكرة - |
173 |
* علم النص : تحريات في دلالة النص و تداوله . الأستاذة : فهيمة لحلوحي – جامعة بسكرة - |
207 |
* الصورة الشعرية من التشكيل الجمالي إلى جماليات التخييل . الأستاذة : ابتسام دهينة –جامعة بسكرة - |
235 |
* الآداب الشرقية ... من الترجمة إلى التواصل المعرفي . الأستاذة : سميرة بوقرة – جامعة عنابة - |
265 |
* البعد الحجاجي في مرزبان نامه لابن عربشاه " الباب الثالث أنموذجا" . الأستاذ " محسن بن عامر – جامعة صفاقس ( تونس )- |
285 |
* إستراتجية الحجاج التعليمي عند الشيخ " البشير الابراهيمي" الجزء الثاني الأستاذ : حمدي منصور جودي – جامعة بسكرة - |
315 |
مجال الآداب واللغات الأجنبية | |
* La symbolique de l’ espace dans «À quoi rêvent les loups » de Yasmina Khadra الأستاذة : بن زيد عزيزة –جامعة بسكرة - |
10-1 |
الأستاذة : بجاوي نبيلة – جامعة بسكرة - |
23-11 |
* L’ interactivité de la communication dans le film publicitaire الأستاذة : بلزرق نسيمة – جامعة بسكرة - |
37-25 |
الدكتورة : فمام شفيقة – جامعة بسكرة - |
60-39 |
الافتتاحيــة
محطة أولى..
تواصل مجلة كلية الآداب و اللغات مسيرتها العلمية، و تبلغ تمام العقد الأول من عمرها،المعدود بخمس سنين، فهذان العددان العـاشـر و الحادي عشر ، و هو أول محطة لها؛ إذ اعتمدت، و أجيزت،وزكاها المجلس العلمي للجامعة، و صارت مقصد الأساتذة و الطلبة الذين يحثون الخطى للترقية، أو العبور إلى مناقشة رسائل الدكتوراه.
إن المجلة تفتح صفحاتها لاستقبال المقالات و البحوث، و تحولها إلى خبراء من الأساتذة الباحثين المشهود لهم في الاختصاص، فإذا أجيز المقال من هؤلاء سجلناه، و نشرناه بأمان .
لا يجرؤ أحد أن يفصل بين التكوين في الجامعة لتحضير شهادات جامعية، و بين بحث يعدّه جامعي،ينشر في إحدى دورياتها، فكل هذه المنجزات يجيزها أساتذة جامعيون. فلذلك يكون الجيّد فيها، و الأجود منها، في كل الأنواع و في كل المجالات .
نوجه دعوة طيبة إلى كل الأساتذة الباحثين أن يسهموا في تطوير الجامعة، و تجويد ما تنتجه في الميدان الأكاديمي، و أن يعوا أن التصنيف التطوري للجامعات إنما يتم وفق منتوجها العلمي .
و في الأخير، لا يغيب عنا الشكر لأهل الفضل، فتحية تقدير إلى الأستاذ الدكتور بلقاسم سلاطنية رئيس الجامعة، الذي ما انفك يشجّعنا و يدعمنا
و يدعو إلى كل مبادرة و تجديد، و الشكر الجزيل إلى أعضاء هيئة التحرير، و إلى كل الأساتذة الذين أسهموا في الخبرة العلمية لهذا العدد.
و عظيم التقدير إلى الأساتذة الذين قاموا بمراجعته من الناحية اللغوية .
﴿و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون﴾
رئيــس التحريــر