نظم قسم الآداب و اللغة العربية بجامعة محمد خيضر بسكرة ندوة علمية بعنوان : الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة الى الطفل و ذلك في : 2018/04/18
و 26/04/2018 الساعة التاسعة صباحا بقاعة المناقشات بمقر كلية الآداب و اللغات.
برنامج اليوم الأول : 2018/4/18
الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .
الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية
الجلسة الأولى:
رئيس الجلسة :د /ليلى سهل:
1-القصة الموجهة للطفل مقوماتها ومزاياها.(د/جوادي هنية).
2-صورة الطفل في الخطاب الإشهاري الجزائري ، مقاربة سيميائية(د/مشري أمال).
3-المسار الخطابي بين القصة المدونة والحكاية الشعبية الموجهة إلى الطفل.(د/أسماءبنقلح).
4-جماليات التشكيل اللغوي في القصة الموجهة إلى الطفل (عبير والعصفورة /رجل الثلج) لقيس راهم أنموذجا.(د/غنية بوضياف).
5-أهداف القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ ليلىسهل).
-مناقشة
قراءة قصصية مع المبدع: قيس راهم
-الجلسة الثانية:
رئيس الجلسة :د/ عبد السلام يسمينة
1-الخطاب الموجه للطفل في حكايات توفيق الحكيم للصبيان والبنات(د/ سميحة كلفالي).
2-أسس اختيار القصص للأطفال، وكيفيةتقديمها لهم بأساليب تعليمية.(د/عبد السلام يسمينة)
3-قراءة أدبية في القصة الموجهة إلى الطفل ،أعمال القاصة :كهمان مسعودة أنموذجا.(د/دخية فاطمة)
4-أنواع القصة الموجهة إلى الطفل،ودورها في تربيته.(د/بدري ربيعة)
قراءة قصصية للمبدعة :فاكية صباحي
مناقشة
الجلسة الثالثة:
رئيس الجلسة :د/بوعجاجة سامية
1- ملامح العجائبية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سامية أجقو).
2-الاستلزام الحواري في القصة الموجهة إلى الطفل ، دراسة في "الغياب المفاجئ".(د/حمزة لكحل).
3- خصائص القصة الموجهة إلى الطفل (د/بوصوار صورية).
4- قصص الحيوان الموجه إلى الطفل قصة (الجمل و الحمار) أنموذجا دراسة تحليلية .(د/ بوعجاجة سامية).
قراءة قصصية مع المبدعة :لطيفة حرباوي
مناقشة
الجلسة الرابعة:
رئيس الجلسة: د/جوادي هنية :
1-البعد الخرافي في قصص الأطفال ، دراسة في قصة (انتقام الأسد) من مجموعة أحلام العصافير لعبد الله لالي.(د/ ليلى جغام).
2-الخصائص الفنية لقصة الطفل عند محمد ناصر .(أ/طرفاية آمال / أ/ شودار فاطمة الزهراء).
3-الوظيفة التأثيرية للفعل الإنجازي في قصص الطفولة.(د/ صفيةطبني).
4-البعد السيكولوجي في القصة الموجهة إلى الطفل.(د/عجيري وهيبة).
مناقشة
قراءات قصصية متفرقة ( راهم قيس –فاكية صباحي –لطيفة حرباوي)
اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .
برنامج اليوم الثاني :2018/4/26
الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .
الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية
الجلسة الأولى:
رئيس الجلسة :د /ليلى كادة:
1-الأبعاد التداولية للقصة الموجهة إلى الطفل من خلال نماذج مختارة .(د/ليلى كادة)
2-القصة الموجهة للطفل تعريفها وعناصرها الفنية، وفائدتها التربوية والاجتماعية.(د/حسني نورالهدى).
3-الفاتحة النصية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سعاد طويل).
4-القيم الجمالية في القصة الجزائرية ،(أروع القصص للأطفال) لمحمد متولي أنموذجا(أ/ ماط مهدي (جامعة سكيكدة) / أ/ خولة هولي بوزياني ).
قراءة في عوالم القص الطفلي عند سريعة سليم حديد .(د/فاطمة الزهراء عطية) ( جامعة باتنة)-5
-مناقشة
قراءة قصصية مع الروائي القاص الكبير:عبد الله لالي
-الجلسة الثانية:
رئيس الجلسة :د/ نبيلة تاوريريت
1-جمالية الأنساق القيمية في القصة الموجهة إلى الطفل -الدجاجة الحمراء لكامل الكيلاني أنموذجا.(د/مصطفى بوجملين ) جامعة أم البواقي
2--benalia Samira/(Léxpoitation du conte comme Support didactique en classe de FLE.
3-الرمز في قصص الأطفال المجموعة القصصية (أحلام العصافير)أنموذجا(أ/ نبيلة عطية)
4-القصة ودورها في إثراءالرصيداللغويعندتلميذالمرحلةالابتدائية.(أ/حمزةراوية/أ/عليةأحلام)
5-سيمياء الصورة اللونية في القصة الموجهة إلى الطفل (د/ نبيلة تاوريريت).
قراءة قصصية للقاص والكاتب المسرحي كامل بن زيد
مناقشة
الجلسة الثالثة:
رئيس الجلسة :د/نعيمة سعدية
1-القصة ودورها في تنمية الذكاء الوجداني للطفل.(د/سعدية نعيمة).
2- بنية النص وجماليات الأداء في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ مسعودقاسم).
3-الحوار القصصي وأثره في تنمية لغة الطفل .(د/رواق سماح).
4- حضور العجائبي في قصص الأطفال ، قصة عجب العجائب لجميلة زنير أنموذجا.(أ/ مزروع نزيهة).
قراءة قصصية مع المبدعة :حورية آيت إيزم
مناقشة
الجلسة الرابعة:
رئيس الجلسة: د/ مشقوق هنية :
1-القصة الموجهة إلى الطفل بين الواقع و المأمول .(د/ نعيمة بن ترابو).
2-البعد التربوي في السرد القصصي الموجه إلى الطفل.(د/جريوي آسيا).
3-القصة الموجهة إلي الطفل بين الواقع والخيال.(أ/ هشام عناق)
4-إشكالات أدب الطفل .(د/ مشقوق هنية).
مناقشة
قراءة قصصية مع الكاتبة القصصية :كهمان مسعودة.
اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .