FLL

    عميـــد الكليـــة

    Language

     

    AdminFll

     

    لوحة الإعلانات اليومية

    faceLA

    faceLE

    خليــة الإعــلام

    com

    عنوان الكتاب:فـي النحـو العربــي

    رؤية علمية في:

    المنهج، الفهم، التعليم، التحليل

    المؤلف: أ.د/ دفة بلقاسم.

    نبذة عن الكتاب:

    - هذه محاضرات في جانب من نحو اللغة العربية (الجملة الإسمية)، قد نحوت فيها مؤلفات النحو قديمها و حديثها، لأنها عند كل العلماء مرضية.

    - ولما كان موضوع الدرس النحوي الجملة صدرت هذه المحاضرات بمدخل في الجملة متبنيا لوجهة النظر هذه، وإشعارا بأهمية الجملة في الدرس النحوي الحديث، وأخذت بأرائ النحاة وأحكامهم العلمية التي تتطبق على أصول اللغة العربية وطبيعاتها بغية أن يعاد إلى هذا الدرس اعتباره.

    - وموضوع الدرس النحوي هوالجملة، وتدرس فيه من حيث نوعها، ومن حيث ما يطرأ على أجزائها في أثناء التأليف من تقديم وتأخير، أو ذكر وحذف، ومن حيث ما يعرض لها من معان تؤديها أدوات، تستخدم لهذا الغرض، كالنفي، والتأكيد، والاستفهام، إلى عير ذلك من المعاني، والتي تمليها على المتكلم مناسبات القول ومقتضيات الخطاب.

     

    نبذة عن المولف:

    • الدكتور: بلقاسم بن مسعود دفة، أستاذ علوم اللسان العربي بجامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
    • حفظ القرآن الكريم، ودرس بالمعهد الإسلامي بباتنة، فحصل على شهادة الأهلية سنة 1968م، والبكالوريا سنة 1975م، وتخرج مُجازاً في اللغة العربية والأدب العربي( شعبة لغوية) من جامعة باتنة سنة 1986م.
    • نال درجة الماجستير في الآداب واللغة العربية( شعبة لغوية) بتقدير مشرف جداً من جامعة باتنة سنة 1995م، وحصل على دكتوراه دولة في اللغة العربية والدراسات القرآنية بتقدير مشرف جداً من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة سنة 2001م.
    • رئيس مشروع بحث- التصنيف الميسر لصور الحمل في النحو العربي- ، وعضو في عدة مشاريع ومخابر بحث.
    • له عدّة دراسات وبحوث في اللّسانيات وفي النحو العربي، صدر له كتاب: في النحو العربي، عن دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر سنة 2003م.
    • شارك في عدة ندوات وملتقيات وطنية ودولية.

    نشر عدة مقلات في المجلات والدوريات والصحف الوطنية والدولية.

     

     

     

    ©{2019} FLL.univ-biskra.dz. All Rights Reserved. Designed By Halima ouamane

    Please publish modules in offcanvas position.