Banner fll ar

      الفهـــــــــــرس

    الافتتاحية-…………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………….
    مجال الآداب و اللغة العربية

    *المركز والهامش وحقيقة الشرعية في التراث

               الدكتور : أحمد مداس- جامعــــــــة بسكرة   .

    11

    * دلالات الموت من خلال المكان قراءة في رواية " تاء الخجل" لفضيلة فاروق

             الدكتورة : سامية آجقو جامعة بسكرة-

    37

    * جماليات التلقي مفهومها ومرجعياتها الفلسفية

             الأستاذ : محمد سعدون - جامعة المسيلة-

    49

    *النص الصوفي من منظور سيمياء الأهواء

               الدكتورة : رحيمة شيتر - جامعة بسكرة -

    87

    *اللغة في شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري الأندلسي

               الأستاذ: عبد الحميد جودي- جامعة بسكرة

    91

    *المصطلح البلاغي العربي إشكالية الماهية والتصوّر-

              الأستاذ: حسين دحو -جامعة ورقلة-

    113

    * مقاييس النقد الغوي في كتاب الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي " علي بن عبد العزيز الجرجاني"

             الأستاذة: شهيرة برباري جامعة بسكرة-

    127

    * جدلية المكشوف والمحجوب في المجاري الخطابية لأبي يزيد البسطامي

             الأستاذ : الساسي عمامرة جامعة الوادي

    157

    * علاقة الإبداع الروائي بتعليمية الأدب الشعبي الجزائري (روايات " الطاهر وطار"أنموذجا)

             الأستاذ : عبد المالك مغشيش المركز الجامعي - الطارف -

    179

    * العنوان ومعنى النصّ السّردي رواية ( حارسة الظلال) لـ " واسيني الأعرج" نموذجا    

           الأستاذ : مولدي بشينية المركز الجامعي - الطارف -

    203

    * الرواية التفاعلية ونمطية التلاعب الافتراضي

           الأستاذة: صفية علية جامعة بسكرة -

    229

    * الشّعر المغربي في عهد العثمانيّين - دراسة في شعر المقّري التّلمساني

             الأستاذ: بلقاسم رفرافي جامعة بجاية -

    243

    * في بلاغة الصورة الإشهارية للمسرح-قراءة لملصقات المهرجان الدولي للمسرح  

                الأستاذة: أمينة رقيق جامعة المسيلة -

    263

    المكان العجائبي في ألف ليلة وليلة حكايات السندباد البحري                

            الأستاذ: بدراوي عبد المجيد جامعة قالمة

    275
    مجال الآداب واللغات الأجنبية

    *Quality Teaching Practices: Implementing Instruction  

                    الأستاذة: صالحي أحلام جامعة بسكرة  

    3

    * Class Size Impact on Formative Assessment in the LMD system      

             الأستاذة: رابحي سليمة جامعة بسكرة -

    21

    الافتتاحيـــــــــة

    ...نحو بيئة للمعرفة

         في الوقت الذي يصدر فيه العدد الثالث عشر من مجلة كلية الآداب واللّغات، ترتسم في الأفق ملامح محطة أخرى من محطات الدرب الذي انتهجناه، ويحدونا أمل كبير بارتقاء درجة جديدة من سلّم التطور، بل إنك لتلتمس فينا غبطة، ويعترينا سرور، ونحن نضع بين أيدي الباحثين مضمون هذا العدد، دون أن ننال منه شيئاً إلاّ خير الأعمال المدخّرة في الباقيات الصالحات التي تتجاوز اللّمم، وتطمح أن يكون لهـا في العالمين ذكر ونصيب، فـإن لم تحظ بذلك كفاها خالص النيّة، وأجزأها من العمل حثّ النفس على بذل الجهـد، ووضع بصماتها في المحطات اللاحقة التي بدَا نورها يضيء .

    إنك لترى أن ما تقدمه المجلّة جهد ليْس هيّنا، وهي تتسع لبحوث ومقـالات متخصّصـة متميزة في بابهـا، فتجود بقدر ما جاد به الباحثون، وبما جوّدوا في أعمالهم من بيان يزيل العتمة، ومن دقة تفتح المستغلق، ومن وضوح يُذهب الغموض.

             أَمَلُنا أَنْ يكون مضمون كلّ محطّة معرفة مشتركة تقرّب بين الباحثين، وترفع قيمة البحث، وتفتح آفاقا له، وتضيّق الهوة المعرفية بينَنا وبين غيرنا، لتتعايش الأفكار في بيئة إنتـاج المعرفة، حيث الاختلاف والقَبول والاحترام في جوّ التلاقح الفكري والمعرفي في مجالات البحث العلمي اعتقاداً وممارسةً.  

    ﴿و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون﴾

                                                       هيئـــة التحريــــر

    ©{2021} FLL.univ-biskra.dz. All Rights Reserved. Designed By Halima ouamane

    القائمة الرئيسية