FLL

    Language

    نظم قسم الآداب و اللغة العربية بجامعة محمد خيضر بسكرة ندوة علمية بعنوان : الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة الى الطفل و ذلك في : 2018/04/18 

    و 26/04/2018  الساعة التاسعة صباحا بقاعة المناقشات بمقر كلية الآداب و اللغات.

    برنامج اليوم الأول : 2018/4/18

    الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

    الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

    الجلسة الأولى

    رئيس الجلسة :د /ليلى سهل:

    1-القصة الموجهة للطفل مقوماتها ومزاياها.(د/جوادي هنية).

    2-صورة الطفل في الخطاب الإشهاري الجزائري ، مقاربة سيميائية(د/مشري أمال).

    3-المسار الخطابي بين القصة المدونة والحكاية الشعبية الموجهة إلى الطفل.(د/أسماءبنقلح).

    4-جماليات التشكيل اللغوي في القصة الموجهة إلى الطفل (عبير والعصفورة /رجل الثلج) لقيس راهم أنموذجا.(د/غنية بوضياف).

    5-أهداف القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ ليلىسهل).

    -مناقشة

    قراءة قصصية مع المبدع: قيس راهم

    -الجلسة الثانية:

    رئيس الجلسة :د/ عبد السلام يسمينة

    1-الخطاب الموجه للطفل في حكايات توفيق الحكيم للصبيان والبنات(د/ سميحة كلفالي).

    2-أسس اختيار القصص للأطفال، وكيفيةتقديمها لهم بأساليب تعليمية.(د/عبد السلام يسمينة)

    3-قراءة أدبية في القصة الموجهة إلى الطفل ،أعمال القاصة :كهمان مسعودة أنموذجا.(د/دخية فاطمة)

    4-أنواع القصة الموجهة إلى الطفل،ودورها في تربيته.(د/بدري ربيعة)

    قراءة قصصية للمبدعة :فاكية صباحي

    مناقشة

    الجلسة الثالثة

    رئيس الجلسة :د/بوعجاجة سامية

    1- ملامح العجائبية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سامية أجقو).

    2-الاستلزام الحواري في القصة الموجهة إلى الطفل ، دراسة في "الغياب المفاجئ".(د/حمزة لكحل).

    3- خصائص القصة الموجهة إلى الطفل (د/بوصوار صورية).

    4- قصص الحيوان الموجه إلى الطفل قصة (الجمل و الحمار) أنموذجا دراسة تحليلية .(د/ بوعجاجة سامية).

    قراءة قصصية مع المبدعة :لطيفة حرباوي

    مناقشة

     الجلسة الرابعة:

    رئيس الجلسة: د/جوادي هنية :

    1-البعد الخرافي في قصص الأطفال ، دراسة في قصة (انتقام الأسد) من مجموعة أحلام العصافير لعبد الله لالي.(د/ ليلى جغام).

    2-الخصائص الفنية لقصة الطفل عند محمد ناصر .(أ/طرفاية آمال / أ/ شودار فاطمة الزهراء).

    3-الوظيفة التأثيرية للفعل الإنجازي في قصص الطفولة.(د/ صفيةطبني).

    4-البعد السيكولوجي في القصة الموجهة إلى الطفل.(د/عجيري وهيبة).

    مناقشة

    قراءات قصصية متفرقة ( راهم قيس –فاكية صباحي –لطيفة حرباوي)

    اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

      برنامج اليوم الثاني :2018/4/26

    الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

    الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

    الجلسة الأولى

    رئيس الجلسة :د /ليلى كادة:

    1-الأبعاد التداولية للقصة الموجهة إلى الطفل من خلال نماذج مختارة .(د/ليلى كادة)

    2-القصة الموجهة للطفل تعريفها وعناصرها الفنية، وفائدتها التربوية والاجتماعية.(د/حسني نورالهدى).

    3-الفاتحة النصية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سعاد طويل).

    4-القيم الجمالية في القصة الجزائرية ،(أروع القصص للأطفال) لمحمد متولي أنموذجا(أ/ ماط مهدي (جامعة سكيكدة) / أ/ خولة هولي بوزياني ).

    قراءة في عوالم القص الطفلي عند سريعة سليم حديد .(د/فاطمة الزهراء عطية) ( جامعة باتنة)-5

    -مناقشة

    قراءة قصصية مع الروائي القاص الكبير:عبد الله لالي

    -الجلسة الثانية:

    رئيس الجلسة :د/ نبيلة تاوريريت

    1-جمالية الأنساق القيمية في القصة الموجهة إلى الطفل -الدجاجة الحمراء لكامل الكيلاني أنموذجا.(د/مصطفى بوجملين ) جامعة أم البواقي

    2--benalia Samira/(Léxpoitation du conte comme Support didactique en classe de FLE.

    3-الرمز في قصص الأطفال المجموعة القصصية (أحلام العصافير)أنموذجا(أ/ نبيلة عطية)

    4-القصة ودورها في إثراءالرصيداللغويعندتلميذالمرحلةالابتدائية.(أ/حمزةراوية/أ/عليةأحلام)

    5-سيمياء الصورة اللونية في القصة الموجهة إلى الطفل (د/ نبيلة تاوريريت).

    قراءة قصصية للقاص والكاتب المسرحي كامل بن زيد

    مناقشة

    الجلسة الثالثة

    رئيس الجلسة :د/نعيمة سعدية

    1-القصة ودورها في تنمية الذكاء الوجداني للطفل.(د/سعدية نعيمة).

    2- بنية النص وجماليات الأداء في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ مسعودقاسم).

    3-الحوار القصصي وأثره في تنمية لغة الطفل .(د/رواق سماح).

    4- حضور العجائبي في قصص الأطفال ، قصة عجب العجائب لجميلة زنير أنموذجا.(أ/ مزروع نزيهة).

    قراءة قصصية مع المبدعة :حورية آيت إيزم

    مناقشة

    الجلسة الرابعة:

    رئيس الجلسة: د/ مشقوق هنية :

    1-القصة الموجهة إلى الطفل بين الواقع و المأمول .(د/ نعيمة بن ترابو).

    2-البعد التربوي في السرد القصصي الموجه إلى الطفل.(د/جريوي آسيا).

    3-القصة الموجهة إلي الطفل بين الواقع والخيال.(أ/ هشام عناق)

    4-إشكالات أدب الطفل .(د/ مشقوق هنية).

    مناقشة

    قراءة قصصية مع الكاتبة القصصية :كهمان مسعودة.

    اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

    ©{2019} FLL.univ-biskra.dz. All Rights Reserved. Designed By Halima ouamane