Banner fll ar

    ×

    خطأ

    [SIGPLUS_EXCEPTION_SOURCE] Image source is expected to be a full URL or a path relative to the image base folder specified in the back-end but nadoua is neither a URL nor a relative path to an existing file or folder.

    ندوة حول البلاغة المقارنة

    ندوة

    حول البلاغة المقارنة

    أيام: 23-24-25 أفريل 2013

     

    شهدت قاعة المناقشات بكلية الآداب واللغات، جامعة بسكرة ابتداء من يوم 23 أفريل 2013 ندوة علمية فكرية نشطها العلامة الأستاذ الدكتور: مختار نويوات من جامعة عنابة. رفقة الباحث: أحمد حَابس من نفس الجامعة.

    وقد حضر أشغال هذه الندوة عدد كبير من طلبة الدكتوراه والماجستير والماستر، وبعض الأساتذة، فضلاً عن طلبة التدرج.

    كان موضوع الندوة منصبا على البلاغة العربية وعلاقتها بالبلاغة الفرنسية، وهو موضوع قلما تناوله الباحثون، فهو موضوع جديد، ألف حوله الدكتور نويوات كتابا في هذا الشأن بعنوان " البلاغة العربية في ضوء البلاغات المعاصرة " وبالموازاة معى المحاضرات التي تم القاؤها تم توزيع بعض المطبوعات على الطلبة الحاضرين وقد نوه الدكتور نويوات إلى محبته الخاصة لطلبة جامعة بسكرة، فهو يعتبرهم طلبته، ولذلك فقد قبل الحضور إلى جامعة بسكرة.

    نشير إلى أهمية ما تم تقديمه خلال هذه الندوة، التي تعد نقطة مفصلية أساسية في المعرفة العلمية للطلبة.

    جلسة يوم: 24/04/2013

    التنـاغم: Harmonisme

    تناول الدكتور نويوات مختار في صبيحة يوم 24/04/2013 موضوع التناغم في الأدب العربي ( Harlonisme) الذي يقول عنه إنه موجود بكثرة في اللغة العربية وآدابها لكن البلاغيين لم يدرسوه، ومن هذا التناغم ما دعاه اللغويون بالحكاية، حكاية الصوت غير أن الحكاية ليست التناغم في الأدب، إنما هي عنصر من عناصره.

    وتوقف الباحث عند بعض الأمثلة منها قول ابن خفاجة: وارعن طماح الذؤابة بَاذخ يطاول اعنان السماء بغارب وكذا مطلع بائية دعبل الخزاعي في رثاء آل البيت:

    مدارس آيات خلت من تلاوة وموطن وحي مقفز العرصات

    وقد دعا الباحث الدارسين المعاصرين أن يولو باب التناغم عنايتهم، لأن القدماء أهملوه ولم يخصوه بدراسات معمقة، ودعا الطلبة إلى دراسة التناغم في بحوثهم.

     

    {gallery}nadoua{/gallery}.

     

     

     

     

     

     

    • a hybrid national conference  English language teaching from elementary schooling to higher education:
      Rethinking the current situation and mapping new era of English language position in Algeria -15-16/02/2023-
    •  POSTURES D’ENSEIGNEMENT ET D’ACCOMPAGNEMENT DES ETUDIANTS EN CONTEXTE HYBRIDE : QUELLES PRATIQUES POUR QUELS OBJECTIFS 
      Département de Langue & Littérature Française : Webinaire National du 14 au 15 Février 2022
    •  First national hybrid conference on 21st Century Pedago gy: Skills and Competencies 
       First national hybrid conference on 21st Century Pedago gy: Skills and Competencies 
    • الملتقى الوطني برنامج القصيدة الجزائرية المعاصرة بين آليات التشكيل و مآلات التأويل

    صفحة الاعلانات اليومية

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الإنجليزية ماستر

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة العربية 

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الفرنسية

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الإنجليزية ليسانس

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      مدونة قسم الآداب واللغة الإنجليزية

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات مصلحة النشاطات الكلية

    المنصات الرقمية

    • bibliothèque

      بوابـــــة المكتبـــــة

    • البوابة الإلكترونية للمجلات

      البوابة الإلكترونية للمجلات

    • moodle

      دروس عن بعد

    • DSPACE Deposit, Master Memories

      الايداع المؤسسي لمذكرات الماستر

    • revue

      المجــــلات العلميـــــة 

    • mémoire

      الأطروحات و المذكرات

    • bibliothèque

      بوابـــــة المكتبـــــة

    • email(en)

      University Mail

    • منشورات

      منشورات الأساتذة

    • sndl

      النظام الوطني للتوثيق الإلكتروني

    • sndl

      معلومات عملية للأستاذ و الطالب

      Moodle

    • google recherche

      إنشاء حساب جوجل الباحث العلمي

    • elearn

      دروس على الموقع

    • email

      بريــــــد الجامعــــــة 

    • reserch

      بوابــــة البحـــــث

    • sndl

      النظام الوطني للتوثيق الإلكتروني

    ©{2021} FLL.univ-biskra.dz. All Rights Reserved. Designed By Halima ouamane

    القائمة الرئيسية