مواقــع إعلاميــة

رسائل دكتوراه و مذكرات ماجستير

رسائل دكتوراه ومذكرات الماجستير

للتحميل

 

 

كلية الآداب واللغات
Faculté des Lettres et des Langues
المكتبة
BIBLIOTHEQUES
الملتقى الدولي التاسع السيمياء والنص الأدبي
"الفضاء والمعنى من السيميائيات الأدبية إلى السيميائيات المعمارية"

ندوة علمية بعنوان : الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة إلى الطفل

icon9 ينظم قسم الآداب و اللغة العربية بجامعة محمد خيضر بسكرة ندوة علمية بعنوان :

 الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة الى الطفل

و ذلك في : 2018/04/18 و 26/04/2018  الساعة التاسعة صباحا بقاعة المناقشات بمقر كلية الآداب و اللغات.
 

برنامج اليوم الأول : 2018/4/18

الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

الجلسة الأولى: (9:00-10:00)

رئيس الجلسة :د /ليلى سهل:

1-القصة الموجهة للطفل مقوماتها ومزاياها.(د/جوادي هنية).

2-صورة الطفل في الخطاب الإشهاري الجزائري ، مقاربة سيميائية(د/مشري أمال).

).المسار الخطابي بين القصة المدونة والحكاية الشعبية الموجهة إلى الطفل.(د/أسماءبنقلح-3

4-جماليات التشكيل اللغوي في القصة الموجهة إلى الطفل (عبير والعصفورة /رجل الثلج) لقيس راهم أنموذجا.(د/غنية بوضياف).

5-أهداف القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ ليلىسهل).

-مناقشة

قراءة قصصية مع المبدع: قيس راهم

-الجلسة الثانية:(10:30-11:30)

رئيس الجلسة :د/ عبد السلام يسمينة

-الخطاب الموجه للطفل في حكايات توفيق الحكيم للصبيان والبنات(د/ سميحة كلفالي).1

2-أسس اختيار القصص للأطفال، وكيفيةتقديمها لهم بأساليب تعليمية.(د/عبد السلام يسمينة)

3-قراءة أدبية في القصة الموجهة إلى الطفل ،أعمال القاصة :كهمان مسعودة أنموذجا.(د/دخية فاطمة)

4-أنواع القصة الموجهة إلى الطفل،ودورها في تربيته.(د/بدري ربيعة)

قراءة قصصية للمبدعة :فاكية صباحي

مناقشة

الجلسة الثالثة: (12:00-13:00)

رئيس الجلسة :د/بوعجاجة سامية

-ملامح العجائبية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سامية أجقو).1

2-الاستلزام الحواري في القصة الموجهة إلى الطفل ، دراسة في "الغياب المفاجئ".(د/حمزة لكحل).

3-خصائص القصة الموجهة إلى الطفل (د/بوصوار صورية).

4-قصص الحيوان الموجه إلى الطفل قصة (الجمل و الحمار) أنموذجا دراسة تحليلية .(د/ بوعجاجة سامية).

قراءة قصصية مع المبدعة :لطيفة حرباوي

مناقشة

 

الجلسة الرابعة:(13:30-14:30)

رئيس الجلسة: د/جوادي هنية :

1-البعد الخرافي في قصص الأطفال ، دراسة في قصة (انتقام الأسد) من مجموعة أحلام العصافير لعبد الله لالي.(د/ ليلى جغام).

2-الخصائص الفنية لقصة الطفل عند محمد ناصر .(أ/طرفاية آمال / أ/ شودار فاطمة الزهراء).

-الوظيفة التأثيرية للفعل الإنجازي في قصص الطفولة.(د/ صفيةطبني).3

.(-البعد السيكولوجي في القصة الموجهة إلى الطفل.(د/عجيري وهيبة4

مناقشة

قراءات قصصية متفرقة ( راهم قيس –فاكية صباحي –لطيفة حرباوي)

اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

 

 

برنامج اليوم الثاني :2018/4/26

الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

الجلسة الأولى: (9:00-10:00)

رئيس الجلسة :د /ليلى كادة:

(1-الأبعاد التداولية للقصة الموجهة إلى الطفل من خلال نماذج مختارة .(د/ليلى كادة

2-القصة الموجهة للطفل تعريفها وعناصرها الفنية، وفائدتها التربوية والاجتماعية.(د/حسني نورالهدى).

3-الفاتحة النصية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سعاد طويل).

4-القيم الجمالية في القصة الجزائرية ،(أروع القصص للأطفال) لمحمد متولي أنموذجا(أ/ ماط مهدي (جامعة سكيكدة) / أ/ خولة هولي بوزياني ).

قراءة في عوالم القص الطفلي عند سريعة سليم حديد .(د/فاطمة الزهراء عطية) ( جامعة باتنة)-5

-مناقشة

قراءة قصصية مع الروائي القاص الكبير:عبد الله لالي

-الجلسة الثانية:(10:30-11:30)

رئيس الجلسة :د/ نبيلة تاوريريت

1-جمالية الأنساق القيمية في القصة الموجهة إلى الطفل -الدجاجة الحمراء لكامل الكيلاني أنموذجا.(د/مصطفى بوجملين ) جامعة أم البواقي

2--benalia Samira/(Léxpoitation du conte comme Support didactique en classe de FLE.

3-الرمز في قصص الأطفال المجموعة القصصية (أحلام العصافير)أنموذجا(أ/ نبيلة عطية)

4-القصة ودورها في إثراءالرصيداللغويعندتلميذالمرحلةالابتدائية.(أ/حمزةراوية/أ/عليةأحلام)

5-سيمياء الصورة اللونية في القصة الموجهة إلى الطفل (د/ نبيلة تاوريريت).

قراءة قصصية للقاص والكاتب المسرحي كامل بن زيد

مناقشة

الجلسة الثالثة: (12:00-13:00)

رئيس الجلسة :د/نعيمة سعدية

1-القصة ودورها في تنمية الذكاء الوجداني للطفل.(د/سعدية نعيمة).

                     ). 2-بنية النص وجماليات الأداء في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ مسعودقاسم

3-الحوار القصصي وأثره في تنمية لغة الطفل .(د/رواق سماح).

4- حضور العجائبي في قصص الأطفال ، قصة عجب العجائب لجميلة زنير أنموذجا.(أ/ مزروع نزيهة).

قراءة قصصية مع المبدعة :حورية آيت إيزم

مناقشة

الجلسة الرابعة:(13:30-14:30)

رئيس الجلسة: د/ مشقوق هنية :

1-القصة الموجهة إلى الطفل بين الواقع و المأمول .(د/ نعيمة بن ترابو).

-البعد التربوي في السرد القصصي الموجه إلى الطفل.(د/جريوي آسيا).2

3-القصة الموجهة إلي الطفل بين الواقع والخيال.(أ/ هشام عناق)

4-إشكالات أدب الطفل .(د/ مشقوق هنية).

مناقشة

قراءة قصصية مع الكاتبة القصصية :كهمان مسعودة.

اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

 

 

 

وفق الله الجميع ،ودمنا جميعا في خدمة البحث العلمي