Banner fll ar

    العدد السابع عشر

    الفهـــــــــــرس

    الافتتاحية-…………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………………….

    مجال الآداب واللغة العربية

    *ارتياب الكتابة بين حتمية المنفى وسردية الانتماء إدوارد سعيد في (خارج المكان)

    الدكتور : فيصل حصيد/ الأستاذ: عبد القادر نويوة - جامعة عباس لغرور-خنشلة ...............................................................11

    *ال صورة البصرية ودورها في ترسيخ معارف العلوم الاجتماعية كتاب التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي أ نموذجا- وصف وتقييم 

    الدكتورة: شفيقة العلوي    المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة -الجزائر............................................................................ .25

    *توظيف النص الشعري في تطوير العناصر و المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية الشعر الحديث نموذجاً

    الدكتور :بدر بن ندا العتيبي- جامعة الملك عبد العزيز جدة المملكة العربية السعودية-...................................................43

    * آليات القراءة الحداثية للتراث العربي عند جابر عصفور المصطلح الإجراء                        

    الدكتور: رشيد العيفة-جامعة عباس لغرور خنشلة-.....................67.......................................................................

    * الرّاوي العين في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور                         

    الدكتورة :صلوح مصلح سعيد السريحي الحربي - جامعة الملك عبد العزيز- جدة-............................................................93

    * الأسس النصية في مقاربة أوجه البيان بين الشاهد البلاغي ونصوص اللغة الطبيعية

    الأستاذ: إبراهــيم بشــــار-جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي-.....................................................................................129

    *إعجاز القرآن وقراءاته في ضوء الدلالة التركيبية - دراسة في سورة الحديد -                             

    الأستاذة:جمعة مسعودي- جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - ....................................................................159

    *سيمياء الصورة الشعرية في القصائد السياسية لنزار قباني

    الأستاذة: نبيلة تاوريريت - جامعة بسكرة -.....................................................................................................177

    *الفضاءات المكانية: التشكل والتمظهر مقاربة نقدية في رواية ملكة العنب ل" نجيب الكيلاني"

    الأستاذة: فاطمة نصير- جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة -..................................................................191

    *البنى الصرفية في شعر التفعيلة لمصطفى محمد الغماري (دراسة أسلوبية دلالية)

    الأستاذ :الشريف طرطاق جامعة الحاج لخضر- باتنة - .................................................................... 213

    * دلالـة الفعـل فـي العربيـة من حيث الأصل والمصطلح الزمني

    الأستاذ: البشير جلول- جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -....................................................... 237

    *التواصل في بعديه الطبيعي والميتافيزيقي ـ ابن عربي أنموذجا ــ                                     

    الأستاذ: صالح بوترعة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -....................................................... 257

    *استراتيجية العنونة في قصائد نزار قباني مقاربة سيميائية في نماذج مختارة   

    الأستاذة : سكينة زواغي - جامعة باجي مختار- عنابة........................................................................295

    مجال الآداب واللغات الأجنبية

    مجال اللغة الإنجليزية

    * The Nature of Writing in English as a Foreign Language            

    الأستاذة: بن ايدير سميرة جامعة بسكرة -......................................................................................3

    To *be exist or not to *be exist? That is the Question*

    الدكتور: بوهنية بشير جامعة أدرار - ...................................................................................................15

    مجال اللغة الفرنسية

    *Etude comparative de certaines expressions.....algérien et en français

    الأستاذ : يعقوب مومني جامعة بسكرة-...................................................... ...................................35

    * Quelle politique éducative pour quel enseignement du FLE ?

    الأستاذة: بلزرق نسيمة جامعة بسكرة ..............................................................................................49

    *Luniversité algérienne à l’ère de linterculturel : pour une éducation à laltérité en classe du FLE           

    الأستاذة: رشيدة مرازقةجامعة بسكرة- .............................................................................................. .71

    *Les ateliers d’écriture comme modèle didactique pour lenseignement-apprentissage du FLE

    الأستاذ: سمير بن عبد القوي جامعة الحاج لخضر - باتنة -..................................................................89

     

     

    الافتتاحيـــــــــة

     

    على درب الاستمرارية والتطور

     

     

     

    يصدر العدد السابع عشر من مجلة كلية الآداب واللغات مشتملا على مجالات الآداب واللغة العربية ومجال الآداب واللغات الأجنبيّة، ويضمّ مقالات بالفرنسية و أخرى بالإنجليزية، وقد بلغ عدد مقالات هذا العدد تسعة عشر مقالا، منها مقالان بالإنجليزية وأربع مقالات بالفرنسية.

     

       تقدّم بهذه المقالات عشرون باحثًا، من عشرة جامعات وطنيّة وأجنبيّة، وتمحورت مقالات هذا العدد حول الآداب واللغات بصفة عامة، فبعض المقالات كانت حول الصّورة كما في المقال الثاني والمقال الثامن ، وبعضها تناول قضية التراث والانتماء مثلما نجد في المقال الأول والمقال الرابع، وبعض المقالات تعلّق بعلوم الصّرف أو النّحو أو القراءات .

     

    وبذلك فإنّ مقالات هذا العدد تتميّز بالتنوّع ، والتوزّع على التخصصّات الموجودة داخل مجال الآداب واللّغات عامّة ، ممّا يتيح للأساتذة الباحثين أن ينشروا أبحاثهم ويُتِيح للطّلبة الباحثين الاستفادة ممّا يُنشر، لأنّ هذه المقالات تتميّز بالعلميّة والأصالة ، وقد تمّت تزكيتها من قِبل هيئة علميّة تتعامل معها المجلّة.

     

        إننّا إذ نحتفل في كلّ مرّة بصدور عدد من أعداد المجلّة ندعو الباحثين للتّواصل مع مجلّتهم ، كلّ في محور تخصصّه ، وكلّ حسب طبيعة مشاركته، نشرًا أو تقويمًا أو قراءة،ً وكلٌّ مشكور على إسهامه الايجابي في تطوير المجلة.

     

     ولا يفوتنا أن نشكر السيّد رئيس الجامعة الذي لا يزال يرعى المجلّة تشجيعًا وتدعيمًا وتصويبًا فله من هيئة التحرير جزيل الشكر ووافر الثّناء.

     

                                                                عن هيئــــــة التحريـــــر

     

                                                     أ.د / صالح مفقـــــــوده

     

    • a hybrid national conference  English language teaching from elementary schooling to higher education:
      Rethinking the current situation and mapping new era of English language position in Algeria -15-16/02/2023-
    •  POSTURES D’ENSEIGNEMENT ET D’ACCOMPAGNEMENT DES ETUDIANTS EN CONTEXTE HYBRIDE : QUELLES PRATIQUES POUR QUELS OBJECTIFS 
      Département de Langue & Littérature Française : Webinaire National du 14 au 15 Février 2022
    •  First national hybrid conference on 21st Century Pedago gy: Skills and Competencies 
       First national hybrid conference on 21st Century Pedago gy: Skills and Competencies 
    • الملتقى الوطني الافتراضي
      English language teaching from elementary schooling to higher education February22-23,2023

    صفحة الاعلانات اليومية

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الإنجليزية ماستر

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة العربية 

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الفرنسية

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات قسم الآداب واللغة الإنجليزية ليسانس

    •  صفحة الإعلاتات اليومية

      مدونة قسم الآداب واللغة الإنجليزية

    • صفحة الإعلاتات اليومية

      صفحة الإعلانات مصلحة النشاطات الكلية

    المنصات الرقمية

    • bibliothèque

      بوابـــــة المكتبـــــة

    • البوابة الإلكترونية للمجلات

      البوابة الإلكترونية للمجلات

    • moodle

      دروس عن بعد

    • DSPACE Deposit, Master Memories

      الايداع المؤسسي لمذكرات الماستر

    • revue

      المجــــلات العلميـــــة 

    • mémoire

      الأطروحات و المذكرات

    • bibliothèque

      بوابـــــة المكتبـــــة

    • email(en)

      University Mail

    • منشورات

      منشورات الأساتذة

    • sndl

      النظام الوطني للتوثيق الإلكتروني

    • sndl

      معلومات عملية للأستاذ و الطالب

      Moodle

    • google recherche

      إنشاء حساب جوجل الباحث العلمي

    • elearn

      دروس على الموقع

    • email

      بريــــــد الجامعــــــة 

    • reserch

      بوابــــة البحـــــث

    • sndl

      النظام الوطني للتوثيق الإلكتروني

    ©{2021} FLL.univ-biskra.dz. All Rights Reserved. Designed By Halima ouamane

    القائمة الرئيسية