البحث العلمي في اللغة العربية وآدابها

قسم الأدب العربي: ملتقى

   ينظم قسم الأدب العربي في كلية الآداب واللغات ، بجامعة محمد خيضر - بسكرة خلال اليومين الثالث عشر والرابع عشرمن شهر ديسمبر من السنة الجارية  2009 ملتقى وطنيا بعنوان

البحث العلمي في اللغة العربية وآدابها

إشكالية الملتقى:
تعد متابعة البحث العلمي و المشاركة فيه عنصرا لا مناص منه لإيجاد صلة بين الباحثين و ما يستجد في مجال تخصصات تعنيهم؛ ذلك أنه بدون ممارسة البحث العلمي لن تتم زيادة تأهيل هؤلاء الباحثين التي هي عملية متواصلة لا تتوقف عند حد معين أو عمر محدد .
وهذه السبيل لا تتحقق إلا إذا اضطلعت الجامعة بدورها بوصفها مركزا للبحث والإبداع، وأسهمت في إيجاد مناخ مناسب يقوى على تنمية قدرات أساتذتها و طلابها وتغذيتها بشكل مستمر من طريق البحث العلمي والتنقيب عن كل جديد في العلم النافع الذي لا جرم أنه ينعكس إيجابا على الأداء الأكاديمي للمنتسبين إليه ابتغاء أداء دور جاد و فاعل يعنى بكسر الرتابة المعرفية لدى أولئك الأساتذة و الطلبة.

أهداف الملتقى:
من المتعارف عليه أن للبحث العلمي أساسيات وأركانا تشمل المؤهلات والخبرات الواجب التزود بها للخوض في غمار الأبحاث العلمية المحددة التي لا يمكن الحياد عنها ؛ ذلك أن البحث العلمي إذا لم يتم بالطريقة العلمية الصحيحة تتخلخل بنيته البحثية و تضيع معها النتائج، ومن ثم لا تتحقق الفائدة المرجوة منه.
 ولئن كان غير خاف على أحد من الباحثين أن معظم الجامعات الجزائرية تقدم ضمن برامجها مادة بعنوان ( مناهج البحث)  تمكن الطلبة الباحثين من التعاطي مع متطلبات البحث المطلوب منهم ابتغاء الحصول على الدرجة العلمية من مثل الليسانس بالنسبة إلى طلبة التدرج، والماجستير بالنسبة إلى طلبة الدراسات العليا- لئن كان ذلك غير مشكل عائقا، فإنه على المستوى التطبيقي يسجل أن منهجية البحث هذه ظلت عصية تتمنع على مريديها ـ وهي في حاجة  مسيسة إلى من يرعاها حق رعايتها حتى تؤتي أكلها. و انعكست صعوبتها تلك على محتويات البحوث العلمية التي ينجزها الطلبة المعنيون على نحو تبدى فيه سوء استثمارها في شكل تلك البحوث العلمية ومضمونها:( مذكرات التخرج - الماجستير- الدكتوراه).
وإزاء هذه المعطيات آلى قسم الأدب العربي بجامعة محمد خيضر بسكرة على نفسه بأن ينظم ملتقى يسارع إلى استدراك النقص وسد الخلل. وجاء هذا الملتقى ليفك منغلقات البحث العلمي، ولاسيما تلك التي تمس أمهات مرتكزاته التي لا يحسن السكوت عنها. وقد أسفرت عن كنه مضامينها محاوره الستة . 
وثمة أهداف أخرى تغياها الملتقى و سعى إلى تحقيقها وهي :
1-إكساب أساتذة اللغة العربية وآدابها وطلبتها معرفة البحث العلمي المنوط باللغة العربية وآدابها، وصولا إلى  تطوير أدائهم الأكاديمي .
2-تطوير العلاقات الأكاديمية مع مختلف المؤسسات الجامعية والعلمية داخل الوطن وخارجه من خلال تبادل البحوث والخبرات وسوى ذلك من أركان التعاون العلمي البناء.

محاور الملتقى : 
لتحقيق الأهداف السابقة اختير لهذا الملتقى محاور ستة هي :
 المحور الأول:ماهية البحث العلمي: مجالاته - مرتكزاته -مراحله -خطواته .
 المحور الثاني: في المنهج والمنهجية والمنهاج .
 المحور الثالث:السبيل العلمية إلى التعاطي مع المناهج الحديثة في البحوث العلمية (مذكرات التخرج – الماجستير – الدكتوراه- فرق البحث- المخابر العلمية ...) وجوب تقديم نماذج عملية .
 المحور الرابع: كيفية المعالجة الجيدة لعناصر البحث العلمي (صياغة المشكلات البحثية في البحوث الأكاديمية– المقدمة – اللغة – الأسلوب – طريقة تناول المحتوى. ..)
 المحور الخامس:المنهج العلمي لتحقيق المخطوطات.
 المحور السادس:أخلاقيات البحث العلمي .
المحور السابع: الترجمة وفوضى المصطلح.

ملاحظات:
o   تخضع المداخلات المرسلة إلى تقويم لجنة القراءة، ويتم الاتصال بأصحاب المداخلات المقبولة عبر الفاكس المسجل على الصفحة الأولى المتضمنة معلومات عن المشارك ومداخلته. 
o       يتكفل القسم المنظم للملتقى بإيواء المشاركين وإطعامهم مدة الملتقى. 
o      تمنح للمشارك شهادة مشاركة في نهاية الأشغال، ويتم طبع محاضرته ضمن أعمال الملتقى. 
شروط قبول المشاركة: 
* توضيح اللقب والاسم والرتبة العلمية. 
* ذكر المؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها المشارك. 
*تسجيل رقم الفاكس ، والهاتف الشخصي للمتدخل.
* يجب أن تتعرض المداخلة لأحد محاور الملتقى و الموضوعات التي يتناولها بشكل علمي وتطبيقي، و أن تقدم حلولا غير تقليدية للمشاكل التي تتعرض لها.وألا تزيد المداخلة عن 30 صفحة شاملة الملخص التنفيذي لها، ولا تقل عن 10 صفحات. وألا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى.
*إرسال نص المداخلة كاملا مصحوبا بملخص في حدود ثمانية أسطر، إضافة إلى قرص مضغوط
CD
* لا تقبل أي مشاركة خارج الشروط السابقة . ولا يمكن اعتماد الملخص وحده.   
آخر أجل لتسليم المداخلات:
آخر أجل لتسليم المداخلات  هو يوم 30/11/2009. 
آخر أجل للإعلام بقبول المداخلات:
آخر أجل للإعلام بقبول المداخلات من قبل اللجنة العلمية للملتقى هو 27/11/2009.

انعقاد الملتقى: 
يعقد الملتقى يومي 13-14 ديسمبر2009. 

العنوان والهاتف : 
ترسل المداخلات إلى السيد رئيس قسم الأدب العربي في كلية الآداب واللغات -ص . ب 145 - القباضة الرئيسية -  بسكرة – الجمهورية الجزائرية. 
هاتف/فاكس القسم 033 74 31 07  هاتف/فاكس الكلية 033 74 12 02 
أو على البريد الإلكتروني      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اللجنة التنظيمية للملتقى: 
رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى: 
د / صلاح الدين ملاّوي (رئيس قسم الأدب العربي)
1.    أ.الأمين ملاوي.
2.    أ.ربيح عمار.
3.    أ.لحلوحي صالح.
4.    أ.نعيمة سعدية.
9.أ.ليلى جغام.
10.أ.لعلى سعادة.
11.أ. جمال مباركي.
12.أ. ليلى كادة.
13.دليلة سعيداني.
14. عزيز كعواش.
15.منصور آمال.
16. ليلى سهل.
17.أحمد مداس.
18.صفية علية.
اللجنة العلمية للملتقى:
رئيس اللجنة العلمية للملتقى:
د/رابح بومعزة (رئيس اللجنة العلمية للقسم)
أعضاء اللجنة العلمية للملتقى:
1.    أ.د.عبد الرحمن تبرماسين.
2.    أ.د. بلقاسم دفة.
3.    د.أمحمد بن لخضر فورار.
4.    د.نصر الدين بن غنيسة.