عميــــد الكليـــــة 

dkitiri       الدكتـــور ابراهيم كتيري                 

الروابــــــط الرئيسيــــة 

 

الكليــــــــــــــة

AdminFll

البيداغوجيــــــــــــا

pedagogie

 مخابر البحث العلمي

labo b

مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري

labo b

labo b

 فضـــاء الطـــالب

logo etud

عدد الزوار

34 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ندوة علمية بعنوان : الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة إلى الطفل

نظم قسم الآداب و اللغة العربية بجامعة محمد خيضر بسكرة ندوة علمية بعنوان : الأبعاد الجمالية في القصة الموجهة الى الطفل و ذلك في : 2018/04/18 

و 26/04/2018  الساعة التاسعة صباحا بقاعة المناقشات بمقر كلية الآداب و اللغات.

برنامج اليوم الأول : 2018/4/18

الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

الجلسة الأولى

رئيس الجلسة :د /ليلى سهل:

1-القصة الموجهة للطفل مقوماتها ومزاياها.(د/جوادي هنية).

2-صورة الطفل في الخطاب الإشهاري الجزائري ، مقاربة سيميائية(د/مشري أمال).

3-المسار الخطابي بين القصة المدونة والحكاية الشعبية الموجهة إلى الطفل.(د/أسماءبنقلح).

4-جماليات التشكيل اللغوي في القصة الموجهة إلى الطفل (عبير والعصفورة /رجل الثلج) لقيس راهم أنموذجا.(د/غنية بوضياف).

5-أهداف القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ ليلىسهل).

-مناقشة

قراءة قصصية مع المبدع: قيس راهم

-الجلسة الثانية:

رئيس الجلسة :د/ عبد السلام يسمينة

1-الخطاب الموجه للطفل في حكايات توفيق الحكيم للصبيان والبنات(د/ سميحة كلفالي).

2-أسس اختيار القصص للأطفال، وكيفيةتقديمها لهم بأساليب تعليمية.(د/عبد السلام يسمينة)

3-قراءة أدبية في القصة الموجهة إلى الطفل ،أعمال القاصة :كهمان مسعودة أنموذجا.(د/دخية فاطمة)

4-أنواع القصة الموجهة إلى الطفل،ودورها في تربيته.(د/بدري ربيعة)

قراءة قصصية للمبدعة :فاكية صباحي

مناقشة

الجلسة الثالثة

رئيس الجلسة :د/بوعجاجة سامية

1- ملامح العجائبية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سامية أجقو).

2-الاستلزام الحواري في القصة الموجهة إلى الطفل ، دراسة في "الغياب المفاجئ".(د/حمزة لكحل).

3- خصائص القصة الموجهة إلى الطفل (د/بوصوار صورية).

4- قصص الحيوان الموجه إلى الطفل قصة (الجمل و الحمار) أنموذجا دراسة تحليلية .(د/ بوعجاجة سامية).

قراءة قصصية مع المبدعة :لطيفة حرباوي

مناقشة

 الجلسة الرابعة:

رئيس الجلسة: د/جوادي هنية :

1-البعد الخرافي في قصص الأطفال ، دراسة في قصة (انتقام الأسد) من مجموعة أحلام العصافير لعبد الله لالي.(د/ ليلى جغام).

2-الخصائص الفنية لقصة الطفل عند محمد ناصر .(أ/طرفاية آمال / أ/ شودار فاطمة الزهراء).

3-الوظيفة التأثيرية للفعل الإنجازي في قصص الطفولة.(د/ صفيةطبني).

4-البعد السيكولوجي في القصة الموجهة إلى الطفل.(د/عجيري وهيبة).

مناقشة

قراءات قصصية متفرقة ( راهم قيس –فاكية صباحي –لطيفة حرباوي)

اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

  برنامج اليوم الثاني :2018/4/26

الكلمة الترحيبية : د/عبد السلام يسمينة .

الكلمةالافتتاحية: الدكتور: بخوش علي، رئيس قسم الآداب واللغة العربية

الجلسة الأولى

رئيس الجلسة :د /ليلى كادة:

1-الأبعاد التداولية للقصة الموجهة إلى الطفل من خلال نماذج مختارة .(د/ليلى كادة)

2-القصة الموجهة للطفل تعريفها وعناصرها الفنية، وفائدتها التربوية والاجتماعية.(د/حسني نورالهدى).

3-الفاتحة النصية في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/سعاد طويل).

4-القيم الجمالية في القصة الجزائرية ،(أروع القصص للأطفال) لمحمد متولي أنموذجا(أ/ ماط مهدي (جامعة سكيكدة) / أ/ خولة هولي بوزياني ).

قراءة في عوالم القص الطفلي عند سريعة سليم حديد .(د/فاطمة الزهراء عطية) ( جامعة باتنة)-5

-مناقشة

قراءة قصصية مع الروائي القاص الكبير:عبد الله لالي

-الجلسة الثانية:

رئيس الجلسة :د/ نبيلة تاوريريت

1-جمالية الأنساق القيمية في القصة الموجهة إلى الطفل -الدجاجة الحمراء لكامل الكيلاني أنموذجا.(د/مصطفى بوجملين ) جامعة أم البواقي

2--benalia Samira/(Léxpoitation du conte comme Support didactique en classe de FLE.

3-الرمز في قصص الأطفال المجموعة القصصية (أحلام العصافير)أنموذجا(أ/ نبيلة عطية)

4-القصة ودورها في إثراءالرصيداللغويعندتلميذالمرحلةالابتدائية.(أ/حمزةراوية/أ/عليةأحلام)

5-سيمياء الصورة اللونية في القصة الموجهة إلى الطفل (د/ نبيلة تاوريريت).

قراءة قصصية للقاص والكاتب المسرحي كامل بن زيد

مناقشة

الجلسة الثالثة

رئيس الجلسة :د/نعيمة سعدية

1-القصة ودورها في تنمية الذكاء الوجداني للطفل.(د/سعدية نعيمة).

2- بنية النص وجماليات الأداء في القصة الموجهة إلى الطفل .(د/ مسعودقاسم).

3-الحوار القصصي وأثره في تنمية لغة الطفل .(د/رواق سماح).

4- حضور العجائبي في قصص الأطفال ، قصة عجب العجائب لجميلة زنير أنموذجا.(أ/ مزروع نزيهة).

قراءة قصصية مع المبدعة :حورية آيت إيزم

مناقشة

الجلسة الرابعة:

رئيس الجلسة: د/ مشقوق هنية :

1-القصة الموجهة إلى الطفل بين الواقع و المأمول .(د/ نعيمة بن ترابو).

2-البعد التربوي في السرد القصصي الموجه إلى الطفل.(د/جريوي آسيا).

3-القصة الموجهة إلي الطفل بين الواقع والخيال.(أ/ هشام عناق)

4-إشكالات أدب الطفل .(د/ مشقوق هنية).

مناقشة

قراءة قصصية مع الكاتبة القصصية :كهمان مسعودة.

اختتام الندوة :(د/ علي بخوش ، د/ عبد السلام يسمينة ) .

التوثيـــــــق الإلكترونــــي

SNDL

إنشاء حساب Google Scholar

google scolare

دروس على الموقـع

etud

 

خليــــــــة الاعـــــــلام

communication

قنــــــــاة اليوتيـــــوب 

index